القائمة الرئيسية

الصفحات

جالاكسي S21 ضد ايفون 12 ميني .. المقارنة الشاملة 🔥


جالاكسي S21 ضد ايفون 12 ميني .. المقارنة الشاملة 

جالاكسي S21 ضد ايفون 12 ميني .. المقارنة الشاملة

مهما صار، التقنية هي التي ستفوز عندما يتحدى هذين الجهازين بعض وفي هذا الفيديو، سأقارن آيفون 12 ميني و  s21 من سامسونج السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. مرحبا بكم هذين الجهازين ينافسوا بعض أصغر من عند سامسونج، وأصغر ما عند أبل، والتي كل فئاتها غالية بداية، السعر متقارب ما بين هذين الجهازين سعر هاتف الجالكسي اس 21 880 دولار, و ايفون 12 ميني نفس السعر تقريباً فلماذا شخص يأخذ شاشة أصغر بدون بصمة مدمجة بها؟ وبكاميرتين بدل من ثلاث كاميرات. لماذا يقوم شخص ما بعمل ذلك؟ إلا ما يكون هناك أسباب فدعونا نبدأ المنافسة والتي أساسها الأرقام ما بين هواتف آيفون 12 ميني وجالكسي اس 21 دعوني أبدأ المقارنة. بسم الله الرحمن الرحيم هاتف الجالكسي يأتي بتصميم مجدد لحداً ما الواجهة هي نفسها والخلفية من البلاستيك لكن الحافة من الألومنيوم المطلي وتمتد على أطراف الجهاز وتتضمن مستطيل الكاميرات لتعطيه شكل مميز جداً مابين بقية الهواتف أما هاتف آيفون فيمتلك نفس الهوية من آخر ثلاث سنوات لكن هذه السنة تعدلت به الحواف وأصبحت حادة وبالفعل تعطي الهاتف تصميم أنيق ويتفق البعض مع هذا الأمر والبعض الآخر يختلف وفعلياً هو تصميم هاتف آيفون 12 بالضبط لكن بحجم أصغر لمن ترجح الكفة؟ نقطة لكل هاتف لأن التصميم ذوق شخصي، على الرغم من إعتقادي بأن هاتف السامسونج هو بالفعل جهاز وهاتف الميني جميل جداً بالاستعمال بيد واحدة وهو مناسب لمن لا يحتاج الكاميرات والتفاصيل القوية الموضوع محير من ناحية التصميم خاصة حجم الشاشة.


وعلى سيرة الشاشة، دعوني أقارن فيما بينهم هاتف الجالكسي يأتي بشاشة Dynamic AMOLED 2X بمقاس 6.2 إنش وهناك فرق كبير في الحجم ما بينه وبين الميني دقة الشاشة 2400×1080 وبكثافة 421 بيكسل لكل إنش ومغطاة بطبقة CGG Victus وتدعم تردد عرض 120 هرتز متكيف وتدعم HDR10+ وسطوع لغاية 1300 شمعة لا يوجد أي مشاكل مع قدرات هذه الشاشة وتأتي ببصمة مدمجة بها أيضاً ولكن عندما نعلم كثافة البيكسلات في هاتف الميني سننصدم رغم صغر حجمه ولكن تذكروا، هنا الشاشة تدعم 120 هرتز، وهناك تدعم 60 فقط الآيفون يأتي بشاشة Super Retina XDR من نوع OLED بمقاس 5.4 إنش وتأتي بدقة 2340×1080 وتأتي بكثافة 476 بيكسل لكل إنش أكثر بحوالي 50 بيكسل لكل إنش من هاتف جالكسي والشاشة مغطاة بطبقة من السيراميك مقاومة للخدوش وتدعم HDR10 وليس نسخة البلاس ولكنها تدعم تقنية دولبي فيجين وسطوع حتى 1200 شمعة الكفة ترجح لمن؟ شاشة الآيفون ممتازة ولكن شاشة الجالكسي أكبر مع قدرات أكثر إلا في مسألة كثافة البيسكلات وعدد المزايا التي تفوق بها الجالكسي على الآيفون جعلت الكفة ترجح له والنقطة تذهب لهاتف الجالكسي.


معالج الجالكسي في منطقتنا يأتي Exynos 2100 بثمانية انوية ومعمارية 5 نانومتر والمعالج الرسومي هو Mali-G78 MP14 الآيفون يأتي بمعالج A14 Bionic سداسي الأنوية وبمعمارية 5 نانومتر والمعالج الرسومي من أبل أيضاً بأربعة أنوية في إختبار القيك بنش 5، سجل الجالكسي 1050 نقطة في النواة الواحدة و 3390 تقطة في الانوية المتعددة بينما في إختبار القيك بنش 5، سجل الآيفون 1597 نقطة في النواة الواحدة و 4137 تقطة في الانوية المتعددة بكل بساطة النقطة تذهب للآيفون وذلك لأنه تفوق في لغة أرقام القيك بنش 5 الجالكسي يأتي بنظام أندرويد 11 بواجهة OneUI 3.1 من سامسونج وستحصل على الترقية لـ OneUI 3.2 قريباً الواجهة جميلة وخفيفة وتحتوى على الكثير من الخصائص وقمت بعمل فيديو يشرح الكثير من الإختصارات عنها الآيفون يأتي بنظام iOS 14 وهذا النظام يجعل الهاتف يشبه الأندرويد كواجهة واسلوب والنظام يأتي بإختصارات رايقة وأمان عالي وقدرات ممتازة الكفة ترجح لمن؟ إحتياجاتكم تحدد أي النظامين أفضل ولكن النظامين ممتازين وناضجين فنقطة تذهب لكل هاتف منهم.


والآن أذهب للدخول الآمن، حيث يقدم الجالكسي تنوع كثير في طرق الدخول فهو يدعم التعرف على الوجه والتي لا أنصح بها بسبب عدم وجود حساسات ويدعم أيضاً البصمة المدمجة على الشاشة والرقم والرمز ويدعم المجلد الآمن حيث يمكنكم الإحتفاظ بملفاتكم بحماية عالية بعيداً عن أي أحد ويدعم نظام Knox والمعتمد في كثير من الجهات الرسمية حول العالم الآيفون يقدم طريقتين للدخول، وهي Face ID والتي تعتبر آمنة جداً والأخرى هي الرقم وبصراحة مع الكمامة نعتمد على الرقم أكثر من Face ID الكفة ترجح لمن؟ الـ Face ID قوية جداً ولكن عدد خيارات الدخول على الجالكسي أكثر فالنقطة تذهب له بكل جدارة.


الكاميرات يأتي Galaxy S21 بكاميرا أساسية 12 ميجابيكسل، مقربة 64 ميجابيكسل وواسعة 12 ميجابيكسل وامامية 10 ميجابيكسل من ناحية الآيفون Iphone 12 mini فكل العدسات 12 ميجابيكسل ولكن في الخلف يوجد كاميرا عريضة وكاميرا اخرى عريضة جداً الهاتفين هما الأشقاء الصغار لهاتفي الألترا والبرو ماكس ومستوى التصوير يعتبر قوي جداً مقارنة بحجمهم وبالتأكيد يوجد فرق في الألوان في الصور وهذا ذوق شخصي ويوجد تفاوت مابين الجهازين في دقة الألوان وتباينها والبعد الديناميكي فمرات الآيفون يتفوق ومرات أخرى يتفوق الجالكسي كلهم يصورون بدقة 4K ولكن الجالكسي يصور بدقة 8K صحيح أن الدقة هذه مبكرة ولكنها تعطي أفضلية كلهم يصورون في الظلام بنتائج مرضية ويملكون عدسات واسعة ويدعموا التصوير البطئ كل الزاويا الرئيسية التي تحتاجونها موجودة في الهاتفين وبإذن الله لن تندموا مع إختياركم لأي هاتف منهم ولكن دعونا نركز قليلاً على الفرق الجوهري في التصوير الجالكسي يدعم النمط الإحترافي حيث يمكنكم التعديل بأريحية بعكس الآيفون والذي سوف تحتاجون لتطبيقات طرف ثالث من المتجر وهذا ليس بشيء سيء ولكنه ليس عملي عكس الجالكسي الذي يدعم هذه الخيارات وأيضاً تطبيقات الطرف الثالث فالذي تحتاجونه متوفر مسبقاً ولستم بحاجة لتحميل تطبيقات ولكن الآيفون يعمل بشكل أفضل مع التطبيقات الإجتماعية عند استخدام الكاميرا ولربما تفرق هذه النقطة معكم لو كنتم محبين للتصوير على الشبكات الإجتماعية هذا فيديو لكلا الهاتفين مع الكاميرات الخلفية وإضاءة ممتازة وكلاهما يدعم فيديو 4K مع 60 إطار في الثانية دعوني أقوم بتعديل الإضاءة دعوني أقوم بإزالة الإضاءة. وهاهو الفرق كيف هي النتيجة الآن؟ هل هي أفضل؟ قم بتشغيل الإضاءة هناك فرق كبير وهذا الفيديو من خلال الكاميرات الأمامية هذا هو الآيفون وهذا هو الجالكسي هل الإضاءة جيدة؟ ما هي الألوان التي تعتقدون بأنها أفضل؟ لمن ترجح الكفة؟ كلهم يقدم أداء رائع ولن تندموا مع أي منهم وقيموا ذلك حسب إحتياجاتكم، وهنا سأعطي نقطة لكل واحد منهم.


الجالكسي اس 21 يأتي ببطارية 4000 ميلي امبير ويدعم سرعة شحن 25 واط ويدعم شحن لاسكلي 15 واط وعكسي 4.5 واط وحسب بعض المواقع الآيفون يأتي ببطارية 2227 ميلي امبير يدعم الشحن بقدرة 20 واط والشحن اللاسلكي Qi بقدرة 7.5 واط ويدعم الشحن اللاسلكي عن طريق MagSafe بقدرة 15 واط وحسب التقنيات والبطارية، الكفة ترجح للجالكسي كلا الهاتفين يدعمون الجيل الخامس بشكل ممتاز جداً الجالكسي يدعم شريحتين بينما الآيفون يدعم شريحة فعلية وشريحة مدمجة والجالكسي أيضاً يدعم الشريحة المدمجة حسب المنطقة التي أنتم بها الجالكسي يأتي بسعة تخزين 128 او 256 جيجابايت أما الآيفون فيدعم 64 جيجابيات أيضاً بالإضافة للسابقة كلاهم لا يدعم كرت الذاكرة الخارجي للأسف الجالكسي يدعم نظام DEX والذي يعرض الهاتف على شاشة كأنه كمبيوتر وذلك لإتمام أعمالكم بشكل أسهل، ويدعم أيضاً التوصيل لأجهزة ويندوز وذلك لتصفح ملفاتكم واجراء المكالمات ومتابعة التنبيهات واسم هذه الميزة Link To Windows الآيفون يقدم توافق رهيب مابينه وبين أجهزة ماكبوك وآيباد ولكن يجب أن تكون هذه الأجهزة من أبل ويمكن ربطه على أجهزة ويندوز من خلال برنامج iTunes لتصفح الملفات وتحديث النظام ولكنها صعبة قليلاً وهذه الطريقة غير محببة لكثير من الناس الكفة ترجح لمن؟ الشريحة الإضافية هي الفارق الوحيد الذي يعطي ميزة للجالكسي فالإخفاقات والمزايا متشابهات وهي متمثلة بعدم وجود كرت ذاكرة خارجي فالنقطة تذهب لسامسونج.


 كلا الهاتفين يدعموا IP68 water and dust resistant وهذه السنة الجالكسي لا يقدم ميزة إضافة واضحة عكس الألترا الذي يدعم القلم بينما الآيفون يدعم ميزة MagSafe وهو مغناطيس يدعم العديد من الإكسسوارات، ولكن هل تحتاجوها؟ لا أعلم ولكنه هو الفرق الوحيد في المزايا الإضافية مابين الجهازين ويوجد إكسسوارات عديدة لللجالكسي، ولكن بدون تقنية MagSafe وعلى مضد، النقطة تذهب للآيفون بسبب هذه التقنية ولحتى الآن لست مقتنع بها بشكل كبير وذلك بسبب عدم التبني الضخم، ومنتفتح على تغيير رأيي والآن الأسعار. هاتف الجالكسي اس 21 بسعر 893 دولار والآيفون 12 ميني بسعر 880 دولار والفرق حوالي 26 دولار دائماً لكفة الميني ولكن مع فرق السعر الشاشة تأتي بحجم أصغر ولا تدعم بصمة في الشاشة وقدرة شحن عكسي لاسلكي والكثير من الميزات الاخرى بصراحة وهذه المزايا موجودة في السامسونج وتفوق بها حسب هذه المقارنة فأيهم الأفضل؟ وهذا هو سعر الآيفون معروض على الشاشة وهذا هو سعر الجالكسي وكلا الشركتين موجودات بشكل رسمي في المملكة ويقدموا الضمانات الآيفون يأتي بدعم Apple Care والجالكسي يأتي بضمان لمدة سنتين فكيف أختار مابينهم؟ هذه المرة وبكل صدق لن أعطي نقطة لهاتف أرخص بمئة ريال سأقوم بإعطاء نقطة لكل هاتف ولكن لن أعطي أي منهم أي نقطة للسعر لماذا؟ منطقياً لو قمنا بتقديم هاتف SE بنسخته الثانية وقمنا أيضاً بجلب هاتف A52 من سامسونج هذين الجهازين أرخص بحوالي 400 إلى 533 دولار مع الاجهزة التي ذكرتها أليس حرام؟ هذا الفرق لن أدفعه لشيء قوي جداً الفرق مع الميني هو في الشاشة وهاتف A51 يدعم شريحتين وكرت ذاكرة خارجي ماذا يحصل مع الهواتف من الفئات المتوسطة مقارنة بالعليا؟ أعرف بأن الشركات تقدم خيارات كثيرة ولكن أشعر بأن الخيارات هذه ليست موفقة بشكل كبير واخبروني منطقياً أيهم سأختار مابين اس 21 وهاتف A72 الجديد أخبروني في التعليقات هذه هي النهاية. الكفة رجحت لهاتف اس 21 ولكن هذا لا يعني بأنه الأفضل ما بين الأثنين قرروا بناءاً على خياراتكم واحتياجاتكم مع منظومتكم وقوموا بتوفير النقود وهي نصيحة مني لكم اتمنى بانني وفقت في الطرح أراكم في المقالات القادمة.

reaction:

تعليقات