القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على ماهو الواي فاي 6 | وما هي ابرز مزايا WiFi 6 الجديد


 تعرف على ماهو الواي فاي 6 | وما هي ابرز مزايا WiFi 6 الجديد

تعرف على ماهو الواي فاي 6 | وما هي ابرز مزايا WiFi 6 الجديد

الواي فاي منتشر في كل مكان لكن هناك نسخة جديدة منه هي الواي فاي 6 WiFi 6 ما هي قصة الواي فاي الجديد هذا؟ هل هو أسرع أم أن هناك أشياء يجب أن نعرفها عنه؟ دعونا أبسطها لكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. مرحبا بكم في مدونة أو طو اندرويد وجاء الوقت الذي أتكلم به عن الواي فاي 6 WiFi 6 وهو بدأ ينتشر في أجهزة كثيرة وهناك بعض المنتجات له هل نختاره ونتبناه أم لا؟ سأجاوب على هذه الأسئلة في هذه المقالة ولكن أولا دعوني أشرح ما هو الواي فاي لن أبسط من خلال العودة للبدايات الواي فاي موجود في منازلنا وموجود في كل مكان ومن خلاله، تستطيع ربط هاتفك بالجهاز المرتبط بالإنترنت فلاسلكياً، أصبح لدي انترنت عن طريق الواي فاي المنتشر أكثر شيء عندنا هو واي فاي 5 واسمه 803.11ac هذا الرقم يمثل واي فاي 5 بشكل عام وهناك واي فاي أقدم وكل واي فاي جديد يجلب التحسينات دعوني الآن أتكلم عن واي فاي 6 WiFi 6 والاسم الرسمي له هو 802.11ax وحرفي ax سيتم ذكره كثيراً في هذه المقالة.


هذا هو الواي فاي 6 WiFi 6 والذي جاء له شيء هام وطارئ فهو ليس للإنترنت الأسرع سرعة الواي فاي 6 WiFi 6 هي 3.5Gbps ولكن الواي فاي 6 تصل سرعته إلى 9.6Gbps وهي سرعة ممتازة ولكن هذا ليس ما هو مهم في الواي فاي 6 أعداد الأجهزة المرتبطة بالواي فاي زاد بشكل جذري في آخر كم سنة وليس ضروري كل الأجهزة المرتبطة تكون لاستعمال الانترنت فعلى سبيل المثال، لمبة ذكية تريد الاتصال بالانترنت كي يستطيع المستخدم التحكم بها فهذا اللمبة لا تستعمل بيانات إذن هي مجموعة الاجهزة الكثيرة التي يتم ربطها بالراوتر عن طريق الواي فاي هذه الأجهزة المتزايدة على الراوتر جعلت الأجهزة تعاني من كثرة البيانات وبالتالي، لا يعمل الانترنت، وتضطر لإغلاق وتشغيل الراوتر من جديد وحتى لو كان واي فاي 6 لن تستفيدوا، وسأذكر السبب لأن جهاز الراوتر مختنق والمسرح المنزلي المرتبط بالواي فاي لن يعمل بإنتظام والأجهزة الذكية لن تستجيب وأجهزة الكرومكاست لن تظهر مرتبطة فهو ليس خلل بالإنترنت، بل خلل في الواي فاي دعوني أبسط الأمر فكثافة الأجهزة المرتبطة جعلت الخبراء يقوموا بعمل نسخة جديدة من الواي فاي هذا الواي فاي يستوعب أجهزة أكثر وبالتالي.


الراوتر الذي يدعم واي فاي 6 WiFi 6 لديه 3 مهام أساسية أدارة أكبر مع ترددات أكثر مع عدد أجهزة أكثر وهذه الإدارة ستجعل تجربتكم مع الواي فاي جميلة جداً سرعة أفضل في نقل البيانات والتي ستأمنكم في المستقبل مع تسارع الإنترنت لأن سرعة نقل البيانات عالية، وسرعات الإنترنت لم تصل. لها لو يوجد إنترنت هنا بسرعة 6 جيجابايت في الثانية فالسرعات هنا ليست مدعومة بعد بطارية وتوفير أمان نعم، قمت بجمع هذين الخيارين مع بعض بطاريات الأجهزة التي تعمل بواي فاي سيكون استهلاكها أفضل مما يعطي المستخدم وقت أكثر في استخدام الهاتف الأمور في مصلحتنا، أليس كذلك؟ متى نقوم بالترقية لواي فاي 6؟ جوابي سيكون مبني على أشياء كثيرة أقوم بإختبارها حالياً فعلياً، أنا الآن أقوم بعمل مراجعات لأجهزة واي فاي كثيرة ومنها أجهزة واي فاي Mesh Network مع عدة أجهزة في البيت ومنها أجهزة راوترات منفصلة وهذا المحتوى سيصل قريباً للقناة فكونوا مشتركين ومفعلين للتنبيهات ولكن السؤال، متى الترقية لواي فاي 6؟ بكل بساطة، الآن ليس هو أفضل وقت للترقية إلا إذا كنتم تعانون من إختناق في شبكة الواي فاي بكل بساطة، هذا الجواب أستطيع قوله الآن ولا أعلم إذا كان سيستمر معي هذا الجواب لسنة أو سنتين أو 3 أو 4 مادام الآن تظهر أجهزة تتبنى واي فاي 6 وهو ليس بشيء ضروري مع السرعات الحالية لأكثر المستخدمين إذن الآن ليس بالوقت الأنسب ولكن يجب أن تعلموا معلومات أساسية.


تم تبني واي فاي 6 WiFi 6 في أجهزة سامسونج وآيفون وهواوي الجديدة وغيرها حتى هاتف التيلو يدعم واي فاي 6 هذا الأمر يعطي إستدامة للاجهزة انترنت أفضل بشكل كبير جداً مع هذه الأجهزة بين الراوتر والأجهزة اختناق الواي فاي موجود في بعض المؤسسات والمنازل بمشتركين كثر والأماكن التي يوجد بها مستخدمين كثر بشكل عام على سبيل المثال، هنا في تيك بيلز وفي منزلي، يوجد اكثر من 30 جهاز مرتبط بالواي فاي 30 جهاز ليس رقم قليل، والسبب هو أننا نختبر أجهزة كثيرة ونحتاج سرعة أفضل، فهنا جاءت الحاجة لواي فاي 6 والأمان أصبح أعلى، فواي فاي 6 يدعم بروتوكول اسمه WPA3 وهذا يصعب على المخترقين تخمين كلمات السر من التوقع فقط وحتى لو استطاع المخترق الحصول على بعض المعلومات، فلن تكون مفيدة له في توقع الباسوورد دعوني أعقدها قليلاً الآن كلا الجهازين يدعمان واي فاي ٦ ولكن هناك فرق كبير ما بين هذين الجهازين AX11000 & AX1500 فحرفي ax يعني واي فاي 6 الرقم 1500 إلى 11000 هو مجموعة وحزم الترددات المتاحة مع كم انتل يتيح الاتصالات دعوني أبسطها أكثر لو كان هناك راوتر برقم 6000 هذا يعني أنه يملك 3 موجات وسيكون لديه باندين باند B بقدرة 2.4 جيجاهرتز ويدعم سرعة نقل بيانات 1148 ميجابيت والباند الآخر بسرعة نقل بيانات 4804 ميجابيت قوموا بجمعهم يصبح الرقم ax6000 وهكذا تعمل الأجهزة فكلما زاد الرقم.


دعوني أجلب بعض الأجهزة لأستعرضها هذا الجهاز ax11000 كم باند هذا؟ فتصبح 4800 و 4800 و 1148 هل الحسبة صح؟ نعم تقريباً الحسبة صح وتعدد هذه الموجات يعني اتصال أفضل ولكن من سيحتاج اتصال أفضل؟ هؤلاء الذين يقوموا بعمل بث ٤ك وأعداد أجهزة كبيرة وهؤلاء الذين لديهم سرعة نقل بيانات عالية ويحتاجوها لعمل بث مباشر فهنا نتأكد بأن واي فاي 6 WiFi 6 وأسعاره وأرقامه تعتمد على استخدامكم هل تريدون استثمار ممتد ولديكم بيت كبير ومستخدمين كثر؟ قوموا بشراء راوتر برقم ax عالي عندكم استخدامات أقل بسيطة؟ هذا أرخصهم ويعتبر سعره 10٪ من سعر أجهزة أخرى فهو يدعم ax1500 فهذا الراوتر يدعم موجة 5 جيجاهرتز ويدعم باندين ويعمل مع بث 4K ويجب أن نقرأ ماهو مكتوب على العلبة لمعرفة ما هو أنسب لنا لاحظوا شعار الواي فاي على هذا الجهاز كيف أصبح فيظهر رقم 6 ليوضح بأن الاتصال واي فاي 6 وقمت بتجربة عمل هوتسبوت من هاتف يدعم واي فاي 6 لهاتف آخر يدعم واي فاي 6 وتم إظهار هذه الشعار الجديد وسيظهر هذا الشعار في اللابتوبات والأجهزة التي ستتبنى واي فاي 6 وإذا كان هاتفكم يدعكم واي فاي 6 فلن يستفيد منها إلا إذا كان الراوتر يدعم واي فاي 6.


 ما هي التقنيات التي تعطي الواي فاي 6 WiFi 6 هذا الأداء العالي؟ هناك تقنيتين MU-MIMO & OFDMA تقنية MU-MIMU تعني Multi-user, Multi-intput, Multi-Output يعني مستخدمين كثر، إدخال كثير وإخراج كثير هذه التقنية تعني بأن الراوتر يدعم توصيل مجموعة كبيرة من الأجهزة عليه مع واي فاي 5، تسمح بتوصيل أربعة أجهزة بكفاءة ممتازة ولكن مع واي فاي 6، المفترض يتم توصيل 8 أجهزة بكفاءة عالية فهذا يعني اتصال متطلب بشكل كبير وتقنية OFDMA تعني Orthogonal frequency-division multiple access وتعني تقسيم الترددات لتمكين اتصال أفضل هذه التقنية تسمح لاتصال واحد بنقل عدة بيانات بنفس الوقت تخيلوا معي ان البيانات يتم نقلها من خلال شاحنات وأنت تستعمل هاتفك وتحتاج بيانات معينة قبل واي فاي 6، كان الراوتر يرسل هذه البيانات بالشاحنة فقط حتى لو كانت فعلياً الشاحنة تمتلك مساحة لنقل بيانات أكثر ولكن مع تقنية OFDMA ستنقل الشاحنة البيانات. لهاتفكم ولـ اللابتوب وذلك بدون أن تعود الشاحنة لنقل البيانات والعودة مرة أخرى ففي مشوار واحد نقلت الشاحنة البيانات لهاتفكم ولـ اللابتوب حتى لو كانت بيانات اللابتوب ليست كاملة، فهي ليست مشكلة هناك شاحنة أخرى تنقل البيانات، وكل شيء يتم توصيله بسرعة ممتاز.


إذن واي فاي WiFi 6 6 رائع وجاءت سامسونج لتخبرنا بأن هاتفهم اول هاتف يدعم واي فاي 6e ما هذا المصطلح؟ فهو مبني على نطاق 5 جيجاهرتز ولكن واي فاي 6e مبني على نطاق 6 جيجاهرتز ولكن أليس من المفترض أن يكون هناك راوتر 6e ليدعم هذه التقنية؟ ولكنها تقنية جديدة وممتازة ولهم الحق بالتفاخر بها دعوني أقوم بتلخيص هذه الحلقة، وقوموا بنشر هذه الحلقة للإستفادة هل أقوم بشراء واي فاي 6 WiFi 6 أم لا؟ بكل بساطة؟ حالياً بداية إنتاج الأجهزة وملاحظين، كنا بواي فاي 6 وأصبحنا بواي فاي 6e والاجهزة تنزل في سوقنا بوتيرة بطئية وهناك اجهزة تدعم واي فاي 6 ولكنا لسنا مضطرين لها لأنه لا يوجد لدينا سرعة بيانات وانترنت سريعة جداً بإستطاعتي القول الآن: تريثوا! الأمر الوحيد الذي يجعلكم مجبرني، مثلي، للتغير لواي فاي 6 هو ان يكون هناك اختناق وتكدس في أجهزة الإنترنت المرتبطة على الراوتر الراوتر الموجود في تيك بيلز وفي منزلي يعانون ويجب التوضيح بأنه هناك نوعين من الراوترات راوتر واحد يعطي مجموعة متصلين وراوتر Mesh Network وهي شبكة من الاجهزة تغطي مساحة ضخمة فمهما تضعوا أجهزة في المنزل تستطعوا الحصول على انترنت أفضل وبإذن الله تعرفوا الآن ما هو الواي فاي 6 ولكم الخيار الآن بتبنيه أو بالإنتظار اخبروني عن رأيكم وقراركم في التعليقات والله ينفع بنا جميعاً وأتمنى ان تكون هذه المقالة لشرح التقنية أعجبتكم اخبروني ماذا تريدون مني شرحه في التعليقات مع السلامة أراكم في مقالة أخرى.

reaction:

تعليقات